الدومبيريدون Domperidone ( الموتيليوم ) لعلاج الغثيان

يستخدم الدومبيريدون لتخفيف الشعور بالغثيان أو الإقياء. قد يكون الغثيان عرضاً شائعاً، لكنَّه قد يحدث نتيجةً لأسباب مختلفة. ينصح بتناول مضاد الإقياء مثل الدومبيريدون فقط إذا كان سبب الغثيان غير معروف.

Domperidone

يعمل الدومبيريديون عبر زيادة حركة الطعام من المعدة إلى باقي الجهاز الهضمي. مما يخفف الشعور بالغثيان.

قبل تناول الدومبيريدون

إن بعض الأدوية غير مناسبة للمصابين بأمراض معينة، وأحياناً يستخدم الدواء فقط عند الحاجة لوجود رعاية إضافية. ولذلك من المهم إعلام الطبيب قبل البدء بتناول الدومبيريدون بكل مما يلي:

  • إذا كان المريض امرأة حاملاً أو ترغب بالحمل أو مرضعاً.
  • في حال وجود مشاكل في الكبد أو الكلى.
  • في حال وجود مشاكل قلبية أو الإصابة باضطراب النظم القلبي.
  • إذا كان المريض مصاباً بمشاكل هضمية، مثل انسداد الأمعاء أو أي نزيف داخلي.
  • إذا كان المريض مصاباً بورم في الغدة النخامية يعرف بـ الورم البرولاكتيني.
  • في حال تناول أو استخدام أي أدوية أخرى. يتضمن ذلك الأدوية المتاحة بدون وصفة طبية، مثل الأدوية العشبية والمتممات الغذائية.
  • إذا كان المريض يتحسس على دواء ما.

طريقة استخدام الدومبيريدون :

يؤخذ الدومبيريدون عن طريق الفم حسب تعليمات الطبيب، وعادة ما يؤخذ قبل الوجبات بـ 30 دقيقة وقبل النوم. يجب عدم زيادة الجرعة أو تناول جرعة أكبر من الجرعة الموصوفة. لأن ذلك لن يسرع من تحسن المريض، إنَّما يزيد خطر التأثيرات الجانبية فقط.

التأثيرات الجانبية لدواء الدومبيريدون

قد يحدث في الأيام الأولى إلى حين تعود الجسم على الدواء: صداع ودوخة وجفاف في الفم وعصبية وطفح وهيوجية.كما سجلت الإصابة بـ: مشاكل في النوم ومغص معدي وهبات ساخنة وتشنجات في الساقين.rabe

يجب على المريض إخبار الطبيب في حال استمرار أيٍّ من التأثيرات السابقة أو أصبحت مزعجةً جداً.

وفي حال حصول أيٍّ من التالي يجب إعلام الطبيب حالاً: ألم صدري أو تغير بضربات القلب (زيادة أو نقصاناً أو عدم انتظام) أو انتفاخ في القدمين أو في الكاحلين أو صعوبة في التبول أو انتفاخ الثديين أو إفرازات من الحلمتين عند الرجال أو النساء أو تغيرات في الدورة الشهرية أو حصول مشاكل جنسية.

كما يجب الاتصال بالطبيب أو الصيدلاني في حال ملاحظة تأثيرات جانبية أخرى غير مسجلة أعلاه.

المحاذير :

  • يجب إخبار الطبيب عن التاريخ الطبي، وخصوصاً: في حال وجود تاريخ بالإصابة بسرطان في الثدي أو في حال الحساسية لأي دواء.
  • يجب تقليل تناول المشروبات الكحولية.
  • وبالنسبة للحوامل، يستخدم هذا الدواء فقط في حال الحاجة الملحة له. وعندئذٍ يجب مناقشة المخاطر والفوائد مع الطبيب.
  • يعبر الدومبيريدون إلى حليب الثدي. وبسبب المخاطر المحتملة على تغذية الرضيع، لا ينصح الإرضاع أثناء استخدام هذا الدواء (يجب استشارة الطبيب قبل الإرضاع).

التداخلات الدوائية :

بما أن هذا الدواء يزيد حركية القناة الهضمية، فإنَّه يمكن أن يؤثر على امتصاص وتأثير الأدوية الأخرى. وبالتالي، من المهم إخبار الطبيب بأيّ أدوية يأخذها المريض سواء كانت أدوية بوصفة طبية أو متاحة بدون وصفة، وخصوصاً: مثبطات الأكسيداز أحادي الأمين MAOIs (مثل furazolidone و phenelzine و selegilineو tranylcypromine).

كما يجب عدم البدء بأخذ أي دواء أو إيقافه بدون إذن الطبيب أو الصيدلاني.

فرط الجرعة:

في حال الشك بحصول فرط في الجرعة، يجب الاتصال بمركز ضبط السموم المحلي أو الإسعاف مباشرة. وقد تشمل أعراض فرط الجرعة على الدوار والنعاس والتخليط والوخز وصلابة العضلات وحصول اضطراب في نبضات القلب.

الجرعة الفائتة :

في حال نسيان جرعة ما من الدومبيريدون، يجب أخذها حال تذكرها، إلَّا أنَّه يحظر أخذها إذا كان ذلك قريباً من وقت الجرعة التالية، وبدلاً عن ذلك يتابع المريض علاجه وكأن شيئاً لم يكن. كما تحظر مضاعفة الجرعة للتعويض عن الجرعة الفائتة.

المراجع: 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5  

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى