علاج ارتفاع ضغط الدم بالأعشاب

ارتفاع ضغط الدم عبارة عن زيادة فى قوة دفع الدم داخل الشرايين اثناء دوران الدم فيها والدم يدفع داخل الشريين بقوة الدفع الانقباضي (systolic pressure) أى انقباض عضلة القلب وعندم يستريح القلب بين نبضتين يظل الدم محتفظا بما يعرف بالضغط الانبساطى (Diastolic pressure) وضغط الدم عبارة عن قياس هذين الضغطين.

يعد الضغط الطبيعى 120/80 وعادة ما يرتفع ما ضغط الدم نتيجة الضغوط او النشاط البدىء ويحدث ارتفاع الضغط نتيجة التدخين والكحوليات والغذاء بالدهون المشبعة والبدانه و الوراثة وزيادة الملح بالطعام (الصوديوم وتسهم العادات الصحية يغر العادية وبعض العقاقير وبعض الامراض فى ارتفاع ضغط الدم، وهناك القلق والتوتر والانفعال والشد العصبى.

ومن أعراض ارتفاع ضغط الدم الصداع والهبوط والتنميل فى اليدين والقدمين وضيق التنفس وطنين الاذن وزغللة العينين والارهاق. ومن مضاعفاته الخطيرة تصلب الشرايين وتشوش الروية والنزيف المخى والذبحة الصدرية واحتشاء عضلة القلب (الأزمة القلبية) و الفشل الكلوى.

الوقاية من ارتفاع ضغط الدم

الابتعاد عن أسبابه وعن عوامل الخطر التى تسبب الاصابة به وتقليل الملح فى الطعام مع تقليل السمنة والتخلص قدر الإمكان من الضغوط والتوتر العصبى. والمحافظة على أوقات النوم مع محاولة عدم الاجهاد البدنى أو الذهنى وتجنب الحمامات الساخنه جدا او الباردة جدا.

علاج ارتفاع ضغط الدم بالأعشاب:

الكرفس : له تاريخ تقليدى طويل فى الطب الصينى والهندى كعلاج لضغط الدم المرتفع، يتناول اعداد الكرفس ويمكن وضع مستخلص النبات على القليل من الماء صباحا ومساء.

القرفة : من الأعشاب ذات الطعم اللذيذ والمهمة جدا في تقليل ارتفاع ضغط الدم المفاجىء، حيث أثبتت العديد من الأبحاث الدراسات أن تناول مشروب القرفة أو رش القرفة على الطعام يساعد في تقليل ضغط الدم المرتفع.

اقرأ أيضا:  دراسة تحذر من تناول عقاقير لعلاج الضغط قد تسبب السرطان

الثوم : يقوم الثوم بخفض مستويات ضغط الدم وتقليل الكوليسترول ويعمل الثوم على انخفاض الضغط الانبساطى وهو المطلوب فى حالات خفض الضغط. يمكن بلع ثلاث فصوص من الثوم يوميا على الريق أو وضع الثوم على الحساء او السلطة.

الطماطم : غنية بمادة حمض جاما – أمينو البيوتريك (GABA) وهو المركب الفعال فى علاج ضغط الدم .كما أنه بالطماطم حوالى 6 مركبات أخرى تعمل على خفض ضغط الدم.

الزعفران : يحتوى الزعفران على مادة كيميائية تسمى كورسيتين (crocetin) يمكن استعمال الزعفران فى الطهى أو عمل مشروب منه.

الجرز : يحتوى الجزر على حوالى ثمانية مركبات تعمل على خفض الضغط ويمكن أكله أو عمل عصير منه أوتناوله مع الوجبات.

البركولى : يحتوى أيضا على مركبات خافضة للضغط منها الجلوثاثيون.

التفاح : يقشر التفاح ويخفف القشر فى الظل (بعيدا عن أشعة الشمس) ثم يطحن ويسف أو يشرب كالبن صباحا ومساء.

كانت هذه بعض الأعشاب المستخدمة في التقليل من ارتفاع ضغط الدم، ولكن وجب التنويه أن أعشاب ارتفاع ضغط الدم لاتغني عن المشورة الطبية والعلاجات الدوائية بمعرفة الطبيب.

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات