فوائد جوسبرين 81 قبل الحمل

ازدادت التساؤلات حول فوائد جوسبرين 81 قبل الحمل، لكن على عكس النتائج السابقة، فقد أثبتت الدراسات أن جرعة منخفضة من الأسبرين قبل الحمل وأثناء الشهور الأولى منه؛ تؤدي إلى زيادة فرص الحمل ونقص حالات الإجهاض بين النساء.

فما هو دواء جوسبرين 81 ؟ وما هي استخداماته؟ وماذا عن فوائده قبل الحمل؟ وما هو أفضل وقت لتناول الأسبرين للحامل؟ وهل الأسبرين يقوي بطانة الرحم ؟ ويساعد على الحمل بتوأم؟

ما هو دواء جوسبرين 81 وما هي استخداماته؟

ينتمى هذا الدواء لمجموعة مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، ويحتوي على المادة الفعالة الأسبرين، ويعرف علمياً باسم السالسيلات أو حمض أسيتيل ساليسيليك.

ويستخدم الأسبرين بتركيزات تتراوح بين 150و 325 في تقليل الحمى وتخفيف الآلام الخفيفة إلى المتوسطة في حالات مثل آلام العضلات، وآلام الأسنان، ونزلات البرد، والصداع.

كما يتم تناول جرعات منخفضة منه بعد استشارة الطبيب لمنع تجلط الدم، حيث يقلل هذا التأثير من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية.

فوائد جوسبرين 81 قبل الحمل

مع ازدياد الأبحاث العلمية ظهرت الكثير من فوائد جوسبرين 81 قبل الحمل نذكر منها:

1- زيادة فرص الإنجاب وتقليل عدد مرات الإجهاض

أظهرت دراسة حديثة أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية نشرت في مايو 2021 في المجلة الدولية للطب الباطني التابعة للكلية الأمريكية للأطباء (Annals of Internal Medicine).

شارك في الدراسة 1227 امرأة تتراوح أعمارهن بين 18 و 40 عاماً تناولن جرعة منخفضة من الأسبرين من4 – 7 مرات أسبوعياً.

أظهرت نتائج الدراسة أن تناول الأسبرين بجرعة منخفضة 81 مجم قبل الحمل أدى إلى تحسين فرص الإنجاب عند النساء خصوصاً اللاتى تعرضن للإجهاض مسبقاً مرة أو مرتين.

اقرأ أيضا:  ما هي أسباب وجود كرات دم بيضاء في بول الحامل

كما خلصت الدراسة إلى أن الإلتزام بأخذ الجرعة يومياً أدى إلى نتائج أفضل، حيث أن النساء اللاتى التزمن بتناول جرعة يومية من الأسبرين زادت لديهن فرص الإنجاب أكثر من اللاتى تناولن 4 جرعات أسبوعي.

2- يساعد فى علاج العقم عند النساء الناتج عن الالتهاب المزمن

يعرف العقم عند النساء بأنه عدم القدرة على الإنجاب بعد عام من الزواج، وقد يؤدي الالتهاب المزمن منخفض الدرجة عند بعض النساء إلى العقم.

ففي دراسة أجراها معهد يونيس كينيدي المعهد الوطني لصحة الطفل والتنمية البشرية وهو أحد المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة (National Institute Of Child Health) للبحث عن تأثير جرعات منخفضة من الأسبرين على زيادة فرص الإنجاب لدى النساء المصابات بالتهاب مزمن منخفض الدرجة.

نشرت الدراسة في المجلة الطبية للغدد الصماء والتمثيل الغذائي (The Journal of Clinical Endocrinology and Metabolism) في فبراير 2017، والتى أجريت على 1228 امرأة تتراوح أعمارهن بين 18 و40 عاماً.

حيث تناولت المشاركات جرعة منخفضة من الاسبرين 81 مجم يومياً لمدة ست دورات شهرية في محاولة للحمل، ثم لمدة 36 أسبوعاً من الحمل للنساء اللاتي حملن.

أكدت نتائج الدراسة على ارتفاع معدل الحمل في النساء اللاتي تناولن جرعة منخفضة من الأسبرين ونقص مؤشرات الالتهاب المزمن مقارنة بالنساء اللاتي لم يتناولن الأسبرين.

3- فوائد جوسبرين 81 قبل الحمل وتسمم الحمل

يعرف تسمم الحمل بارتفاع ضغط الدم أكثر من أو يساوي 140/90 مع وجود بروتين في البول أو ما يعرف بالزلال في البول بعد الأسبوع العشرين من الحمل.

وقد يسبب تسمم الحمل تشوهات الكلى والكبد، ومشاكل تخثر الدم، والصداع، والسكتة الدماغية، كما يجعل من الصعب وصول العناصر الغذائية والأكسجين إلى الجنين.

كما يؤدى تسمم الحمل إلى الولادة المبكرة وانخفاض وزن الطفل عند الولادة.

غير أن تناول جرعة منخفضة من الأسبرين يومياً يمكنها الوقاية من هذه المضاعفات طبقاً للتوصيات الحديثة للكلية الأمريكية للنساء والتوليد.

اقرأ أيضا:  علاجات طبيعية لمشاكل الاباضة

فقد أظهرت دراسة أجريت في استراليا نشرت في أغسطس 2019 في المجلة الطبية للحمل أن تناول جرعة منخفضة من أسبرين ٨١ للحامل تؤخذ قبل النوم وتبدأ قبل الاسبوع السادس عشر من الحمل تقلل من حدوث تسمم الحمل ومضاعفاته.

هل الأسبرين يقوى بطانة الرحم؟

يعد الأسبرين من الأدوية المميعة للدم كما يزيد من تدفق الدم عبر الأوعية الدموية ويحسن من الدورة الدموية للرحم ويعمل على تقوية بطانة الرحم.

فقد أكدت دراسة حديثة أجريت في الصين نشرت في أبريل 2021 في المجلة الدولية للنساء والتوليد (International Journal of Gynecology and Obstetrics) أن تناول جرعة منخفضة من الأسبرين يؤدي إلى تقوية بطانة الرحم، كما يزيد من قابليتها لزرع الجنين.

أفضل وقت لتناول الأسبرين للحامل

يعد قبل النوم هو أفضل وقت لتناول حبوب جوسبرين 81 كما أثبتت الدراسات، ويمكن تناولها من بداية التخطيط للحمل وحتى نهاية الحمل.

كما يمكن أن يستمر تناوله بعد الولادة في بعض الأمراض مثل تسمم الحمل، ويرجع الأمر في ذلك إلى استشارة الطبيب.

هل الأسبرين يساعد على الحمل بتوأم ؟

يزيد الأسبرين من فرص الحمل كما أكدت الأبحاث العلمية، إلا أنه لا توجد دراسات كافية تؤكد على أن الأسبرين يزيد من فرص الحمل بتوأم.

لكن توجد الكثير من الأبحاث التى تؤكد على أن تناول جرعة منخفضة من الأسبرين أثناء الحمل بتوأم يزيد من فرص استكمال الحمل وولادة أطفال أحياء ويقلل من فرص الإجهاض وولادة أطفال أقل من الوزن الطبيعي.

ففي دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للنساء والتوليد (American journal of Obstetrics and Gynecology) في فبراير 2020 أكدت على أن تناول الأسبرين في حالات الحمل بتوأم يقلل بشكل ملحوظ من خطر ارتفاع ضغط الدم وحدوث تسمم الحمل، والذي يؤدي بدوره إلى الولادة المبكرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.