كمية البول الطبيعية لدى البالغين

ترتبط كمية البول التي ينتجها جسمك كل يوم بصحتك العامة إذ أن دور الكلى الرئيسي هو الحفاظ على صيانة التوازن السليم للمياه والمواد الكيميائية المختلفة في دمك وإذا وقع خلل في عمل الكليتين سواء بزيادة أو نقصان في كمية البول فان ذلك يشير إلى وجود مرض في الكلى واعتبارا من عام 2013 تعتبر أمراض الكلى السبب الثامن للوفاة في الولايات المتحدة، وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها .

hqdefault

كيف يتكون البول ؟

يتمثل دور الكلى في تصفية الدم للتخلّص من السموم المتراكمة في الدم عن طريق البول وأيضا التخلص من السوائل الزائدة في الجسم وتعديل ضغط الدم وعندما يحدث خلل في عمل الكلى فان تلك النفايات والسوائل التي يتم إزالتها عادة من الجسم في البول يمكن أن تتراكم و تسبب المرض.

المعدل الطبيعي لانتاج البول 

المعدل الطبيعي لانتاج البول لدى الكبار يتراوح بين 800 إلى 2،000 مل من البول يوميا وذلك مع تناول كمية معتدلة من السوائل وهي حوالي 2 لتر فى اليوم .

وهناك عوامل أخرى غير أمراض الكلى يمكن أن تؤثر في معدل البول اليومي وتشمل كمية المياه التي تستهلكها و كمية السوائل المفقودة أثناء التعرق و استهلاك  الكافيين و تناول الكحول و الأدوية وإذا شعر طبيبك بالقلق على صحة كليتيك فانه يطلب منك اجراء اختبار البول على مدار 24 ساعة .

تعليق واحد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق