كيفية منع البتر في مرض السكري

يعتبر مرضى السكري عرضة لكثير من المضاعفات الصحية حيث يرتبط مرض السكري بضعف الدورة الدموية فضلا عن تلف الأعصاب الذي يسبب خدرا خاصة في الأطراف وهذا ما يسمى بتلف الأعصاب او اعتلال الأعصاب، وقد يحتاج مرضى السكري الذين يعانون من اعتلال الأعصاب في نهاية المطاف إلى بتر القدم لانها تصبح عاجزة كليا عن الشعور باي الم او اصابة ، وعند حدوث تقرح يصبح البتر ضروريا لإنقاذ حياة المريض ،لذلك إذا كنت مصابا بمرض السكري فعليك اتخاذ تدابير وقائية كل يوم للحفاظ على صحتك.

8diabetes-figure-1-224x300

اجراءات وقائية

1-تحقق كل يوم من عدم وجود أي شذوذ في قدميك وإذا كان لديك مشكلة في رؤية القدم كلها فعليك طلب ذلك من شخص آخر، وتشمل العلامات التي يجب الانتباه اليها وجود كسر او احمرار وسخونة وتورم او تغيرات في الشكل أو الحجم، كما يجب التحقق من وجود أي تلون او طفح جلدي او قروح أو غيرها من الجروح، والتاكد مما إذا كان مظهر أظافرك تغير مثل ان تصبح سميكة او يصبح لونها اصفر او فيها خطوط.

2-راجع طبيبك بشكل منتظم، وهناك اختبار يمكنك الخضوع له كل عام حيث يقوم الطبيب بمراقبة الدورة الدموية والبحث عن اي تلون او تغير في مظهر قدميك كما يقوم بالتحقق من مدى قدرة الأعصاب في قدميك على الاحساس والشعور بالمتغيرات المحيطة.

3-إرتد الأحذية التي تناسب قدميك في جميع الأوقات وعدم المشي حافي القدمين أو حتى بالجوارب فقط، خاصة إذا كان لديك اعتلال عصبي لانه يمنعك من الاحساس بالألم و حتى اذا تعرضت لاي اصابة في قدميك فمن غير المرجح أن تشعر بها ولذلك فعليك دائما التحقق داخل الحذاء قبل ارتدائه لانه قد يحوي جسما غريبا قد يؤذيك.

4-ثقف نفسك حول الوقاية من إصابات القدم واذا لاحظت وجود قطع أو كشط، فيجب عليك التعامل معه على الفور وذلك بوضع مطهر، مثل بيروكسيد الهيدروجين. ثم طبقة من كريم مضاد حيوي ( مثل باسيتراسين ) وضمادة عليها ثم استدعاء الطبيب إذا كان لديك أي شكوك .

5-علاج اي تصدع او جفاف في الجلد بمحلول قوي يوميا اذ باعتبارك مصابا بالسكري مع ضعف الدورة الدموية فانك معرض بصفة خاصة لتطوير الجلد الجاف،ومكن لتشققات الجلد ان تتطور وتصبح قروحا.

6-راجع طبيبك فورا إذاشعرت بأي ألم غير مبرر لأنك عرضة لتقييد تدفق الدم بسبب الأوعية الدموية الضيقة وايضا لانسداد الشرايين ،وهذه المشكلة يمكن علاجها باجراء عملية جراحية لتوسيع الشرايين او وضع شبكة تسمح بمرور الدم .

نصائح وتحذيرات

اذا كنت مصابا بالسكري فانت مطالب بالعناية باظافر قدميك عناية خاصة تشمل المحافظة على نظافتها وقصها عندما تكون لينة بعد الاستحمام او الغسيل. ويكون القص متناسبا مع طول إصبع القدم، وليس قصيرا جدا و احرص على ان تكون القصاصة آمنة وأن تستخدم مبرد أظافر لبرد الزوايا ،وإذا كان من الصعب عليك الاعتناء بأظافرك، ينبغي أن تطلب المساعدة من خبير الأقدام وفي حالة وجود ظفر نام او اي مشكلة اخرى فعليك الذهاب الى الطبيب فورا حتى لا تتفاقم المشكلة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق