ماهي أضرار البواسير أو مضاعفات البواسير ؟ Piles Complications

قد تؤدى البواسير إلى حدوث العديد من الأضرار والمضاعفات إذا لم يتم التعامل معها وعلاجها بطريقة سليمة، فبعض الناس يعتبر التحدث فى الموضوع أو حتى إخبار طبيبه به نوعا ما محرج، مما يؤدى إلى تفاقم المشكلة وزيادة درجة الإصابة وحدوث مضاعفات.

أضرار ومضاعفات البواسير

إذا فما هى أضرار ومضاعفات البواسير :

  • من مضاعفات مرض البواسير إذا لم يتم علاجه حدوث نزيف شرجي متكرر ومُزمن يسبب فقر الدم ( الأنيميا Anemia )
  • فى بعض حالات البواسير يؤدى تجمع الدم وتجلطه في تلك الإنتفاخات بالأوردة إلى حدوث ألم شديد ومفاجئ في منطقة الشرج، وينجم عن هذا تلف الأغشية المحيطة بذلك التجلط الدموي.
  • حدوث عدوى ميكروبية ( Bacterial infection ) وقد تنتقل الميكروبات إلى الأوردة المحيطة فتؤدى إلى حدوث تسمم الدم (Septicemia).
  • آلام الشرج : إهمال علاج البواسير قد يسبب اختناقها أو التفافها حول نفسها مما يؤدي لانقطاع سريان الدم إلي هذه المنطقة وبالتالي موت الأنسجة بها وينتج عن هذا آلام شديدة.ويجب ان تعلم أن مجرد تكوين البواسير لايحدث ألماً وإنما يظهر الألم بوقوع المضاعفات مثل الألتهاب ( Inflamation ) ، أو الأختناق (Strangulation) .
  • البواسير الساقطه : بعض الأوردة تكبر ثم تتدلى خارج فتحة الشرج عند التبرز لتعود الى الداخل في الحالات المبكره بينما تستمر خارج الشرج إن قبضت عليها العضله العاصره ومنعت الارتجاع ، وقد تعصر البواسير ونختنق بقوه القبض وتسبب آلاماً غير محتمله، وسقوط البواسير لدى المسنين يساعد على السقوط الجزئي للشرج حيث يتدلى الغشاء المخاطي خارج فتحة التبرز بصوره مؤقته أو مستديمه يلزم معها العلاج.

‫4 تعليقات

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى