الصّدفيّة تزيد خطر الإصابة بالاكتئاب

حسب دراسة جديدة، فإنّ مرضى الصّدفيّة، وهو مرض مناعي ذاتي مزمن يصيب الجلد بشكل رئيسي، أكثر عرضة للاكتئاب من غيرهم.

طبيب عرب جلد صدفية

يقدّر عدد المصابين بالصدفيّة في الولايات المتحدّة الأمريكيّة بحوالي 7.5 مليون مصاب. ومع أنّ سبب الصّدفيّة غير معروف بدقّة حتّى الآن، إلّا أنّ العديد من الباحثين يعزونه لآليّة مناعيّة ذاتيّة. حيث تهاجم خلايا المناعة الخلايا السّليمة في الجلد مسبّبة ما يعرف بالصّدفيّة الصّفيحيّة. هذا وتعد الصّدفيّة أكثر أمراض المناعة الذّاتيّة انتشاراً.

تتمثّل أعراض الصّدفيّة بالحكّة، والتّقيّح، وتقشير وتقرّن الجلد. غالبا ما تصيب فروة الرّأس، والركبتين، والمرفقين والكفيّن.

وجد استبيان الصّحة الوطنيّة والتّغذية، الّذي شمل 12382 شخص، منهم مصابين بالصّدفيّة، أنّ المصابين بالصّدفيّة هم أكثر عرضة بمرتين للإصلبة بالاكتئاب. حيث وُجِدت معايير الاكتئاب الكبير لدى 16.5% منهم، فيما وُجِدت هذه المعايير لدى 8% فقط من الأشخاص السّليمين.

لم يحدّد القائمون على الدّراسة سبب ارتباط الصّدفيّة بالاكتئاب، إلّا أنهم يرجّحون أنّه مرتبط بالوصمة الّتي يبسبّبها المرض الجلدي. وخاصّة بالنسبة لمرض مزمن، وواسع الانتشار، وذو مظهر بشع وظاهر للعيان كالصّدفيّة.

لذا، وبناء على هذه الدّراسة، ينصح أهل المصاب بالصّدفيّة أخد استشارة طبيّة عند ظهور أي علامات للاكتئاب أو اظطراب نفسي لدى المصاب للحد قدر الإمكان من تفاقم سوء الحالة النّفسيّة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق