كبسولات Erwinaze لعلاج اللوكيميا

صدقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية “FDA” علي كبسولات Erwinaze لعلاج اللوكيميا الليمفاوية الحادة” ما يعرف بابيضاض الدم الليمفاوى الحاد وخصوصاً لمن يعانون الحساسية المفرطة تجاه العلاج بإنزيم الأسباراجيناز المستخلص من بكتريا الإيكولا أو ممن يعانون من الحساسية تجاه العلاج بإنزيم “pegapargase”.

عقار جديد لعلاج اللوكيميا الليمفاوية الحادة
عقار جديد لعلاج اللوكيميا الليمفاوية الحادة

 

عقار جديد لعلاج اللوكيميا الليمفاوية الحادة.

ويعد هذا العقار هو الأول من نوعه لعلاج هذا المرض لا يحتوي إنزيمات معالجة مستخلصة من بكتيريا الإيكولاى والتى تسبب الحساسية للعديد من المرضى على عكس عقار ” Elspar” والذى يحتوى على الأسباراجيناز وعقار ” Oncaspar الذى يحتوى على ” pegaspargase” وكلاهما مستخلص من بكتيريا الإيكولاى. العقار الجديد “Erwinaze” مستخرج من بكتيريا ” Erwinia chrysanthemi ” ويستخدم لعلاج ابيضاض الدم الليمفاوى الحاد وهو أحد أمراض السرطان التي تصيب النخاع العظمي وتجعله يقوم بتصنيع عدد كبير جداً من الخلايا الليمفاوية وهى أحد أنواع خلايا الدم البيضاء التى لها دور كبير فى الدفاع عن جسم الإنسان من الإصابات البكتيرية والفيروسية.

ويستخدم هذا العقار عن طريق الحقن بالعضل بجرعة ثلاثة مرات بالأسبوع الواحد، وتعتمد طريقة عمله على تكسير الأسباراجين وهو أحد الأحماض الأمينية المكونة للبروتينات بجسم الإنسان وهو يوجد بالدم وهو ضرورى لنمو وتطور الخلايا السرطانية لأن خلايا اللوكيميا لا تستطيع تصنيع هذا المركب بداخلها بينما تتمكن الخلايا السليمة من تصنيع الأسبارجين بداخلها دون الحاجة للأسباراجين الموجود بالدم ولذلك فهى تظل سليمة ولا تتضرر من عقار ” Erwinaze “.

وتم التأكد من فاعلية وأمان العقار بعد إجراء التجارب الإكلينيكية والسريرية على حوالى 58 مريض باللوكيميا الليمفاوية الحادة وممن كانوا يعانون من الحساسية المفرطة تجاه العلاج بالأسباراجيناز وإنزيم ” pegapargase” وكانت النتائج إيجابية إلى حد كبير حيث لاحظ الباحثون وجود نشاط للأسبارجيناز فى الدم بعد من 48 إلى 72 ساعة من الحصول على جرعة الدواء.
وقد يسبب هذا العقار عدداً من الآثار الجانبية مثل الغثيان والقيء وارتفاع مستوى السكر بالدم وارتفاع نسبة إنزيمات الكبد والنزيف وتجلط الدم والتهابات البنكرياس وبعض تفاعلات الحساسية.

المصدر:شبكه الاعلام العربيه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق