كيف تسبب السمنة مرض السكري؟

هناك ارتباط بين مرض السكري من النوع الثاني و السمنة و رغم أن الطب لم يتوصل بعد الى سر هذه العلاقة الا أن هناك عدة نظريات بهذا الخصوص. فبعد تناول وجبة الطعام، يتم تحويلها إلى سكر يدعى الغلوكوز ينقله الدم إلى جميع خلايا الجسم و التي تحتاج إلى الأنسولين ليسمح بدخول الغلوكوز إلى داخلها.

و هناك ثلاثة أنواع من مرض السكري : النوع 1 ، النوع 2 ، و سكري الحمل و لا يرتبط مرض السكري من النوع 1 بالسمنة و يحدث عندما تتوقف الخلايا في البنكرياس عن إنتاج الانسولين ،أما مرض السكري من النوع 2 و مرض السكري الحملي فإنهما يحدثان عندما ينتج الجسم الأنسولين و لكن الخلايا لا تستقبله بشكل صحيح ،كما يرتبط مرض السكري الحملي بالتغيرات الهرمونية التي تحدث خلال الحمل.

images

كيف تسبب السمنة مرض السكري؟

الإجهاد و الإفراط في الغذاء

الشبكة الإندوبلازمية ( ER ) هي غشاء داخل الخلية متخصص في تكوين البروتين و تخزينه و أيضا تكوين الدهون. و الإفراط في الغذاء يعني منح الجسم المزيد من السعرات الحرارية و الدهون التي لا يمكنه معالجتها في وقت واحد. و هذا الضغط يعطي إشارة إلى مستقبلات الانسولين بعدم الاستجابة له و إذا كان الجسم يدخل بشكل متكرر في حالة من الإفراط في الغذاء فإنه بمرور الوقت يصبح عاجزا عن الاستجابة بشكل سليم للانسولين.

ركائز مستقبلات الأنسولين (IRS)

ركائز مستقبلات الأنسولين (IRS) هي بروتينات، داخل الخلية ترتكز على مستقبلات الأنسولين ، و عندما يقوم الانسولين بتنشيط  المستقبلات فانها تفرز مواد كيميائية على هذه الركائز ، مما يؤدى إلى تنشيط آلية نقل الجلوكوز داخل الخلية، و في دراسات على الفئران، قام العلماء بتعطيل وظيفة هذه الركائز IRS، مما أدى إلى مرض السكري من النوع 2. في حين أن دراسات على اشخاص مصابين بالسكري من النوع 2 عن طريق الوراثة لم تظهر أي خلل في جينات IRS، و يعتقد العلماء ان الصلة بين البدانة و اختلال وظائف IRS تقع على عاتق هرمون يسمى رزيستين.

هرمون رزيستين

رزيستين هو عبارة عن هرمون يتم إنتاجه بواسطة الخلايا الدهنية و هو الذي يدفع الجسم لمقاومة الأنسولين حيث يعتقد أن انتاج هرمون رزيستين يحدث كرد فعل على الجوع مما يسمح للجسم للبقاء على قيد الحياة مع المحافظة على مخزون من الطاقة. و في الدراسات المختبرية، فقدت الفئران التي أعطيت هرمون رزيستين القدرة على نقل الجلوكوز كما عثر على مستويات عالية منه في الفئران التي تعاني من السمنة بسبب الإفراط في تناول الطعام ، اما الفئران التي اعطيت عقاقير لعكس تاثير رزيستين فإنهم كانوا قادرين على نقل الجلوكوز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق