آلام القدم السكرية وعلاجها

مرض السكري هو مرض يحدث بسبب عدم قدرة الجسم على استخدام السكر الموجود في الدم، وقد يرافق هذا المرض العديد من المشاكل الصحية مثل تلف الأعصاب والذي يؤدي الى انخفاض تدفق الدم إلى القدمين مما يسبب الألم وربما العدوى.

وإذا لم يتم توفير الرعاية المناسبة للمريض فان ذلك يمكن أن يؤدي الى بتر القدم، قد يبدو الأمر مسبعدا ولكن من الشائع جدا أن نرى مرضى السكري الذين يعانون من مشاكل في القدم والذين يحتاجون إلى العلاج في المستشفيات فإذا كنت مصابا بالسكري وواجهت أي صعوبات أو مشاكل في القدم، يجب عليك مراجعة الطبيب على الفور للحصول على المشورة.

العناية الأساسية لمرضى القدم السكري

أفضل شيء تفعله هو جعل تنظيف ورعاية قدميك جزءا من روتينك اليومي وذلك بغسل قدميك بالماء الدافئ و الصابون المعتدل ثم تجفيفها جيدا وتطبيق محلول لمنع الجلد من التشقق، وعليك التأكد بانتظام من عدم وجود شقوق في قدميك وتجنب جفاف الجلد وسخونة القدمين بشكل مفرط  كما يجب عليك الاهتمام بتقليم وتنظيف أظافرك.

أما بالنسبة للاحذية فهناك بعض الخطوات البسيطة التي يجب اتباعها :

  • تجنب الكعب العالي والأحذية التي تجعل الأصابع مدببة او ملتوية عند ارتدائها.
  • وعدم ارتداء الأحذية طوال اليوم دون إزالتها بشكل دوري.
  • وايضا عليك تجنب الجوارب الضيقة واختيار الجوارب المصنوعة من القطن أو الصوف.
  • وفي الطقس البارد، تأكد أن لديك الأحذية المناسبة لحماية قدميك من الرطوبة والبرد.

العلاجات المنزلية لألم القدم السكري

التدليك هو علاج جيد للألم في القدم عند مريض السكري، ويمكنك شراء مدلك القدم المنزلي أو يمكنك الحصول على تدليك لقدميك عند متخصص لان تدليك القدمين ينشط الدورة الدموية ويخفف من التوتر ويحفز الأعصاب.

وهناك العديد من الكريمات الخاصة بالقدم عند مريض السكري وهي منتجات طبية على وجه التحديد لتخفيف خدر القدم والألم، ويجب تطبيق هذه الكريمات يوميا بعد غسل أو شطف قدميك والالتزام دائما بالإرشادات على العبوة، والتاكد من عدم تطبيق هذه الكريمات بين أصابع قدميك، وإذا ما استخدمت هذه الكريمات بشكل منتظم، فانها يمكن أن تساعدك في الحفاظ على صحة القدم بشكل عام.

أخيرا، نقع القدمين قد يساعد في تخفيف الألم، حيث يمكن استعمال بعض الأعشاب لتخفيف الام القدمين لمرضى السكري مثل البابونج وهو نبات يعزز الشفاء ويخفف الألم وذلك باعداد حمام ب 3 ملاعق كبيرة من البابونج ، ونصف كوب من روزماري وكوب واحد من الخل وكوب ماء.

العناية الطبية

حذاري من العدوى :

القروح من الحالات الشائعة التي يصاب بها مريض السكري والتي تدل على القدم السكرية، وقد تصبح هذه القروح شديدة ومعدية ومن بين اعراضها سخونة القدم واحمرارها مع وجود تورم وألم أثناء لمسها، فإذا كنت تشك في وجود عدوى، يجب أن تلجا الى الطبيب على الفور حتى يصف لك مضادا حيويا .

مقالات ذات صلة

تعليق واحد