بقع بنية على الجلد بدون حكة

بشرتنا هي انعكاسنا الأول في عيون الآخرين، ولأن عصرنا الذي نحيا فيه هو عصر المظاهر -أعجبنا هذا أم لم يعجبنا- صار منظر بشرتنا يحتل صدارة أولوياتنا. ولو كانت المشكلة مجرد وجود بضعة بقع بنية على الجلد بدون حكة.

الحكة عرض مزعج جدًا، فعلاوة على ما يسببه لنا من آلام ومضاعفات، فهو يخلق لنا حالة من الإحراج الاجتماعي. وهذا يدفعك للمسارعة في طلب الاستشارة الطبية في حال شكواك من أية بقع جلدية مصحوبة بحكة.

صحيح أن عدم ترافق البقع البنية على بشرتك مع الحكة قد يجعلك تتباطأ قليلاً في طلب المشورة الطبية، لكن وجودها سوف يدفعك لا محالة للتساؤل عن سبب ظهورها، إما لخشيتك من أن تكون مؤشرًا على وجود حالة مستبطنة خطيرة، أو حتى بسبب حرصك على جمالية مظهرك الخارجي.

سوف نتناول هنا أسباب ظهور بقع بنية على الجلد بدون حكة، وأفضل الطرق المتاحة للحماية منها أو الوقاية من ظهورها في المقام الأول.

أسباب ظهور بقع بنية على الجلد بدون حكة

يتفاوت لون البقع البنية التي تظهر على الجلد بين الأسمر الفاتح إلى البني الغامق الأقرب للسواد. وقد يختلف لون البقع بحسب لون بشرة الشخص المصاب بها، ويكون للبقع نفس نسيج الجلد وتكون غير مؤلمة.

بختلف حجم البقع البنية من شخصٍ لآخر،وقد تظهر على أي جزء من الجسم، إلا أنها تشيع أكثر على مناطق الجلد المُعرّضة لأشعة الشمس أكثر.

وتتضمن أكثر الأماكن التي قد تظهر عليها البقع البنية:

  • ظهر اليدين.
  • الوجه.
  • الظهر.
  • الكتفين.

البقع الشمسية (النمش)

النمش عبارة عن بقع سمراء مستوية تظهر على مناطق الجلد المعرّضة لأشعة الشمس. النمش غير مؤلم ولا يسبب الحكة. وهي يقع غير سرطانية ولا تحمل أي تهديد لصحتك.

لا تحتاج البقع الشمسية للعلاج إلا لو كنت ترغب بإزالتها لأسبابٍ جمالية.

علاج النمش (البقع الشمسية)

هناك الكثير من العلاجات التي يمكن أن يصفها لك طبيبك وأخرى يمكنك تجريبها في المنزل، والتي تساعد إما على إخفاء تلك البقع أو حتى على إزالتها.

علاج النمش في المتزل

  • الألوفيرا: يحتوي نبات الألوفيرا على مركبات فعالة مثل الألوئين والألويسين، والتي يُعرف عنها أنها تبيض بفعالية البقع الداكنة على الجلد.
  • حل التفاح: يساعد حمض الأسيتيك الموجود في خل التفاح على تفتيح لون النمش في حال استخدامه بشكل روتيني.
  • الشاي الأسود: وجدت دراسة نشرت عام 2011 بأن دهن البقع الجلدية الداكنة بماء الشاي الأسود مرتين في اليوم يفيد في تبييض تلك البقع في غضون أربعة أسابيع.
  • الشاي الأخضر: اكتشف الباحثون بأن خلاصة الشاي الأخضر تملك تأثيرًا يعمل على إزالة التصبغات الجلدية.
  • العرق سوس: تشكل خلاصة العرق سوس مكونًا يدخل في تركيبة الكثير من كريمات التفتيح التي تُباع في الصيدلية، حيث ثبت بأنها تفيد في إزالة التصبغات الجلدية الناجمة عن التعرض لأشعة الشمس.
  • اللبن: يحتوي كل من اللبن ولبن الزبادي والحليب الرائب على حمض اللاكتيك الذي يساعد على تبييض البقع الجلدية، علاوة على فائدته في علاج الكلف.
  • الفيتامين سي: تساعد الخواص المُضادة للأكسدة للفيتامين سي على الحماية من التأثيرات الضارة لأشعة الشمس، بما في ذلك التأثير الوقائي ضد الأشعة فوق البنفسجية الطويلة والمتوسطة. كما أن دهن الفيتامين سي موضعيًا طريقة فعالة لتفتيح البقع الداكنة المختلفة التي تسببها الشمس.
  • الفيتامين E: أشارت الدراسات أن الفيتامين E وزيوت الفيتامين E الموضعية تفيد في حماية الجلد من التأثيرات المضرة لأشعة الشمس وفي تفتيح البقع الجلدية الغامقة.
اقرأ أيضا:  علاج فطريات الجلد بالأعشاب

العلاج الطبي للنمش

  • الضوء النبضي المركز – أجهزر الليزر المكثف (IPL): يزيل هذا العلاج الليزري النمش عن طريق تسخين وتخريب صباغ الميلانين (الصباغ المسئول عن لون الجلد)، بالاستفادة من طاقة الذبذبات الضوئية. قد تحتاج لعدة جلسات من هذا العلاج، وتستغرق كل جلسة 30 دقيقة.
  • التقشير بالليزر Laser resurfacing: نستخدم في هذا العلاج جهازًا يشبه العصا يقوم بإيصال أشعة ليزر إلى جلدك لإزالة النمش. قد يحتاج هذا النوع من العلاج إلى 10-21 يوم حتى تظهر نتائجه.
  • التقشير الكيميائي: يتسبب المحلول الحمضي الذي ندهنه على النمش بتقشر الجلد في المحصلة، الأمر الذي يسمح بنمو جلد جديد. يمكن أن يتسبب محلول التقشير باحساسك بحرقان يستمر لبضع دقائق.
  • العلاج بالتبريد: العلاج بالتبريد إجراءٌ سريع يجريه الطبيب داخل العيادة، وهو فعال في علاج النمش وآفات جلدية أخرى.
  • تسحيج الجلد: يقوم الطبيب عند قيامه بهذا الإجراء بوضع أداة تكشط الطبقة الخارجية من الجلد، ثم يقوم بالشفط لسحب الطبقات الميتة. قد يسبب التسحيج ألما خفيفًا واحمرارًا مؤقتين بعد إجرائه.
  • الوخز بالإبر الدقيقة: نستخدم لإجراء هذا العمل التجميلي غير المؤذي إبرًا دقيقة لوخز الجلد. ويمكن استخدام مخدر موضعي قبل القيام به لتخفيف حدة الانزعاج. نستخدم هذا الإجراء بهدف التحريض على إنتاج الكولاجين (وهذا يجعل الجلد أكثر مرونة وتماسكًا).

بقع الشيخوخة بنية بدون حكة

بقع الشيخوخة هي مناطق صغيرة من بقع بنية على الجلد بدون حكة لها لون بني أو رمادي أو أسود لا تكون حاكة وتظهر على الأماكن المعرضة للشمس. مثل الوجه واليدين والكتفين.

تشيع بقع الشيخوخة عند من تجاوزوا عمر الخمسين. ويمكن الوقاية منها بتجنب التعرض لأشعة الشمس وباستخدام الواقي الشمسي.

أسباب بقع الشيخوخة

تحدث بقع الشيخوخة بسبب التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة. تسرع الأشعة فوق البنفسجية في أشعة الشمس إنتاج الجلد للميلانين.

بعدما يتم إنتاج كميات كبيرة من الميلانين في أماكن معينة، يزداد تصبغ الجلد ويغدو أغمق لونًا. نطلق على هذا اسم فرط التصبغ.

علاج بقع الشيخوخة

مع أن بقع الشيخوخة لا تتطلب المعالجة لأنها غير مؤذية، غير أن البعض يسعون لمعالجتها لأسبابٍ جمالية.

الكثير من العلاجات المتوافرة فعالةٌ في إخفاء بقع الشيخوخة أو جعلها تزول. ونورد هنا بعض المعالجات الأكثر استخدامًا:

الكريمات الموضعية

يمكن دهن الكريمات المبيضة للبشرة (مثل الهيدروكينون hydroquinone) وحمض الريتينويك retinoic acid على بقع الشيخوخة يوميًا، وهذه الكريمات متوافرة في الصيدليات ولا تحتاج وصفة طبية.

يفتح استخدام هذان الكريمان سوية لون البشرة بشكلٍ تدريجي في غضون بضعة أشهر.

تأكد من استخدام مستحضرات لا تحتوي على الزئبق.

تقشير الجلد

يمكن أن يستخدم طبيب الجلد الليزر (تقشير الجلد بالليزر) أو محلول كيميائي (التقشير الكيميائي) من أجل إزالة الطبقات العليا للجلد.

يتقشر الجلد بعد نحو أسبوع من بدء المعالجة، بحيث لا يتبقى غير الجلد الأكثر رونقًا والأقل تجاعيدا.

اقرأ أيضا:  دراسة تحذر من تناول عقاقير لعلاج الضغط قد تسبب السرطان

المعالجة بالتبريد

يجمد اختصاصي الجلد بقع الشيخوخة عند استخدامه المعالجة بالتبريد باستخدام النتروجين السائل. تعمل هذه المعالجة على تقشير الجلد واختفاء بقع الشيخوخة.

تسحيج الجلد Dermabrasion

يستخدم طبيب الجلد في هذه العملية أداة من أجل سنفرة الجلد وجعله أنعم ولإخفاء بقع الشيخوخة. ينمو جلد جديد في غضون أسبوع تقريبًا.

الكلف Melasma

الكلف مشكلة صحية شائعة الحدوث تؤدي إلى ظهور بقع جلدية بنية أو داكنة اللون.

يتكرر ظهور هذا الاضطراب عند النساء أكثر منه عند الرجال، مع ملاحظة أن الرجال يمكن أن يصابوا به أيضًا.

تقول الجمعية الأمريكية لأمراض الجلد أن 90% من مرضى الكلف هم من النساء.

ما هو سبب الكلف؟

لا نعرف سبب ظهور الكلف على وجه اليقين، غير أن سمر البشرة أكثر عرضة للإصابة به من ذوي لون البشرة الأفتح.

تترافق الحساسية للأستروجين والبروجسترون مع ظهور هذه المشكلة، وهذا يعني أن حبوب منع الحمل والحمل والمعالجة الهرمونية التعويضية تحث على ظهور الكلف.

كما يعتقد أن التوتر وأمراض الغدة الدرقية يمكن أن تتسبب بالكلف و بقع بنية على الجلد.

يضاف إلى ذلك أن التعرض لأشعة الشمس يحث على ظهور الكلف، وهذا لأن الأشعة فوق البنفسجية نؤثر على الخلايا التي تنتج الميلانين.

علاج الكلف

يختفي الكلف من تلقاء نفسه عند بعض المرضى بمرور الوقت، ويحدث هذا غالبا في الكلف الحاصل بسبب الحمل أو تناول أدوية منع الحمل الفموية.

قد يصف الطبيب لك بعض الكريمات التي تقوم بتفتيح لون البشرة. كما يمكن أن يصف لك أدوية كورتيزونية موضعية من أجل تفتيح لون الأماكن المصابة.

قد ينصحك الطبيب بإجراء التقشير بالليزر أو التقشير الكيميائي أو تسحيج الجلد إذا لم تنجح الكريمات الموضعية، حيث تعمل تلك الخيارات على إزالة طبقات الجلد العلوية وتساعد على تفتيح لون البشرة.

لا تضمن هذه العلاجات عدم رجوع الكلف مرة أخرى، كما أن الكلف لا يزول تمامًا بعد العلاج في بعض الحالات.

التقران الشمسي Actinic Keratosis

يتسبب التقران الشمسي بظهور بقع جلدية قاسية ومتقشرة وغير حاكة على الجلد. يمكن أن يؤدي التقران الشمسي لو تركناه دون معالجة إلى الإصابة بسرطان الجلد. أفضل طريقة للوقاية من الإصابة بالتقران الشمسي هي بحماية نفسك من التعرض لأشعة الشمس وباستخدام الواقي الشمسي.

سبب الإصابة بالتقران الشمسي

أهم سبب للإصابة بالتقران الشمسي هو التعرض للأشعة فوق البنفسجية بشكل مبالغ فيه. توجد الأشعة فوق البنفسجية في ضوء الشمس وفي الأجهزة التي نستخدمها للتسمير.

تؤدي الأشعة فوق البنفسجية إلى تخربب الطبقة العليا من الجلد.

علاج التقران الشمسي

يعتمد نوع العلاج الذي يختاره الطبيب على مدى نشاط التقران الشمسي عند المريض والشكل الذي يأخذه.

يمكن أن يستخدم الطبيب أحد الخيارات التالية من أجل إزالة بقع التقران الشمسي:

  • التقشير الكيميائي
  • المعالجة بالتبريد
  • الاستئصال: يقوم الطبيب في هذه المعالجة بتخدير بقعة التقران الشمسي ثم يستأصلها بالمبضع الجرحي، وبعد ذلك يقوم بتقطيب الجرح,
  • المعالجة الضوئية الديناميكية: قد يوصي الطبيب بالمعالجة الضوئية الديناميكية في حال عودة التقران الشمسي بعد زواله او عند وجود بقع كثيرة منها. يستخدم الطبيب في هذه المعالجة كريمات ومعالجة ضوئية خاصة لتدمير خلايا التقران الشمسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.