دواء جديد خافض للكوليسترول يحصل على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية

أصبح Repatha ،رسميّاً، ثاني دواء في زمرة دوائيّة جديدة تعرف بمثبّطات PCSK9 يحصل على موافقة منظمة الغذاء والدّواء الأمريكيّة FDA لمعالجة ارتفاع الكوليسترول.

طبيب ع شحوم دم

يستعمل ريباثا، ذو الاسم العملي evolocumab، كحقن لمعالجة مستويات الكوليسترول المرتفعة عند المرضى غير القادرين على ضبط مستويات الكولسيترول منخفض الكثافة LDL باستخدام المعالجات الحاليّة.

حيث حصل الدّواء على موافقة الـ FDA لمعالجة ارتفاع الكوليسترول فى الدم العائلي متماثل اللّواقح Homozygous familial (HoFH) hypercholesterolemia، وفرط كوليسترول الدّم العائلي متخالف الّلواقح Heterozygous familial (HeFH) hypercholesterolemia، وتصلّب الشّريايين المصاحب للأمراض القلبيّة الوعائيّة.

الـ HoFH والـ HeFH حالتان وراثيتان يرتفع فيهما الكوليسترول السيء LDL بسبب طفرة جينية. وتصيبان شخصاً من كل 500 حول العالم. من أبرز أعراض المرض توضّع الشّحوم في القرنيّة وفي الأجفان. وتكمن خطورتهما بكونهما أحد أهم عوامل خطر الأمراض القلب والأوعية، كسائر الحالات الّتي يرتفع فيها الكولسيترول.

ومن الجدير بالذّكر، أن الأمراض القلبية الوعائية هي سبب الوفيات الأول في العالم، حيث تقتل أمراض القلب الاكليلية ما يقارب 370 ألف شخص سنوياً في أمريكا وحدها.

وبالعودة إلى ريباثا، فهو ضد وحيد النّسيلة، يخفض الكوليسترول عبر تثبيطه للPCK9. وهو بروتين يلعب دوراً أساسيّاً في زيادة مستويات الكوليسترول منخفض الكثافة LDL في الدّم.

وفيما تبقى الستاتينات تحتل المرتبة الأولى في معالجة ارتفاع كوليسترول الدّم، يقدّم ريباثا علاجا بديلاً للمرضى الّذين لم تنجح الستاتينات بخفض الكوليسترول لديهم للحد الكافي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى