اللبن وتأثيره على مستوى سكر الدم‬‎

اللبن من العناصر الغذائية الهامة لصحة الإنسان والتي قد يمتنع عنها بعض مرضى السكر لخوفهم من آثارها. ولكن هل هو فعلاً ضار على صحتهم؟ أو أنهم اخطأوا في ذلك؟

تتأثر مستويات الجلوكوز في الدم مباشرةً بكمية السكر التي نتناولها في غذائنا اليومي. ويوجد السكر في الأطعمة على شكل كربوهيدرات يتم تكسيرها إلى سكريات يستخدمها الجسم للحصول على الطاقة. وسواء كنت تشرب اللبن الخالي من الدسم أو اللبن كامل الدسم. فإن الحليب عموما يحتوي على نوع من السكر والكربوهيدرات يسمى اللاكتوز Lactose وهو يساعد على خفض مستويات الجلوكوز في الدم.

وبسبب الفوائد المتعدد للبن يجب عدم إزالته من نظام الغذاء اليومي حتى وإن كنت من مرضى السكري. ولكن احرص على حسن اختيار نوع اللبن المناسب لك واستشارة طبيبك في هذا الخيار.

ما هي كمية اللبن المسموح بها ؟

ووفقا لمجموعة من الدراسات على فوائد اللبن عند مرضى السكر، فإن كمية اللبن الخالي من الدسم المسموح بها هي كوب واحد يومياً، وقد أثبتت الدراسات أن شرب كوب من الحليب عالي البروتين صباحاً يقلل من تركيز الغلوكوز في الدم. ويؤدي إلى تحريض شعور الشبع والامتلاء على مدار اليوم، وذلك بفعل هضم الجسم للبروتين الموجود فيه.

ويمكن التعرف على جميع العناصر الغذائية الموجودة في كوب اللبن من خلال قراءة التعليمات على العلبة، وقد يكون من المفيد استخدام قياس أكواب في البداية حتى تتمكن من تحديد قياس كوب من الحليب.

هل اللبن يرفع السكر في الدم ؟

يحتوي كوب من اللبن على حوالي 12 جراماً من الكربوهيدرات المعروفة باسم اللاكتوز، والتي يتم تكسيرها إلى جلوكوز وجالاكتوز لاستخدامها في إنتاج الطاقة. بينما يحتوي كوب واحد من عصير البرتقال على حوالي 30 جراماً من الكربوهيدرات. وبالتالي فإن كلا من الحليب وعصير البرتقال يحتويان على السكر ولكن الحليب يرفع نسبة السكر في الدم بنسبة أقل بكثير. لأنه يحتوي على عدد أقل من الكربوهيدرات وتكون على شكل اللاكتوز الذي لا يرفع مستوى السكر بشكل ملحوظ. ولكن إضافة الشوكولاتة الحلوة إلى الحليب الخالي من الدسم سيرفع نسبة السكر في الدم أكثر من الحليب الكامل أو القليل الدسم وعلى الأرجح أكثر من عصير البرتقال.

هل يجب على مرضى السكري أن يشربوا اللبن ؟

في حين أن اللبن يحتوي على القليل من الكربوهيدرات، ويمكنه رفع نسبة السكر في الدم إلا أن الحليب قليل الدسم هو مصدر ممتاز لكل من البروتين والفيتامينات والمعادن، ويمكن إدراجه بسهولة في النظام الغذائي الصحي لمرضى السكري ، وكغيره من الأطعمة يجب أخذ الكمية المسموح بها في الاعتبار، والتأكد من مقدار الحليب الذي تتناوله في كل وجبة أو وجبة خفيفة.

هل يؤثر اللبن الخالي من اللاكتوز على الجلوكوز في الدم؟

كما ذكرنا سابقا، يحتوي الحليب على نوع من السكر يسمى اللاكتوز والذي يمكن أن يرفع نسبة الجلوكوز في الدم، ولكن هل هذا يعني أن الحليب الخالي من اللاكتوز لا يحتوي على السكر؟

للأسف، لا. الحليب الخالي من اللاكتوز يُعالج بانزيم اللاكتاز الذي يحول اللاكتوز إلى جلوكوز مما يجعله قابلا للهضم بسهولة أكبر خاصة لمرضى عدم تحمل اللاكتوز، و يحتوي الحليب الخالي من اللاكتوز على حوالي نفس كمية الكربوهيدرات الموجودة في الحليب العادي، وبالتالي فإنه يرفع مستوى الجلوكوز في الدم.

هل حليب الصويا واللوز يعدان خياراً أفضل؟

لا يحتوي حليب الصويا على اللاكتوز ولكن عادة ما تتم تحليته بالسكر، ولذلك فإنه يحتوي على حوالي نفس كمية الكربوهيدرات التي توجد في الحليب العادي، ويمكن أن يرفع مستويات الجلوكوز في الدم، ويحتوي حليب الصويا غير المحلى عادة على حوالي 5 غرام من الكربوهيدرات أغلبها في شكل الألياف الغذائية ويمكن أن تكون مفيدة لصحة القلب .

أما حليب اللوز فإنه لا يحتوي على اللاكتوز ولكنه قد يحتوي على السكريات المضافة للمساعدة في الذوق، وهناك أنواع غير محلاة من حليب اللوز يمكن أن تحتوي على ما لا يزيد عن 1 غرام من الكربوهيدرات لكل وجبة، كما أن حليب اللوز غير المحلى يحتوي على نسبة عالية من البروتين وسعرات حرارية منخفضة و كمية قليلة من الكربوهيدرات، بالإضافة إلى القليل من الدهون المشبعة وقد يكون خيارا جيدا لأولئك الذين يراقبون مستويات الجلوكوز في الدم، وتبقى استشارة الطبيب ضرورية قبل تناول أي نوع من الحليب.

الحليب المجفف لمرضى السكري

للحليب المجفف كثير من الفوائد الغذائية لصحة الجسم، وقد شاع أنه أقل فائدة من الحليب الطازج وهذا غير دقيق بتاتاً. فقد أثبتت الدراسات محافظة الحليب المجفف على كامل القيمة الغذائية للحليب الطازج. فهو يحتوي على قيمة غذائية عالية من مختلف الفيتامينات والمعادن كالفوسفور والزنك والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيزيوم.

اقرأ أيضا:  فحص السكري للحامل

الحليب المجفف غني أيضاً بسكر اللاكتوز، والذي يختلف عن الغلوكوز ببطء عملية هضمه وبالتالي أفضليته لدى مرضى الداء السكري. فهو لا يسبب ارتفاعاً في سكر الدم كما غيره من السكريات.

هل اللبن الرائب يرفع السكر؟

يعد اللبن الرائب من العناصر الغذائية الأساسية في غذائنا اليومي. فهو له فوائد هضمية عديدة بتنشيط النبيت الجرثومي المفيد في الأمعاء والذي له خصائص خافضة لسكر الدم.

فقد بينت الدراسات أن اللبن الرائب يساعد على خفض مستوى السكر في الدم عبر أحد الطريقتين التاليتين:

  • اللبن الرائب من الأطعمة المختمرة، وهي التي تساعد على تحفيز إفراز الفيتامين K. وهذا الفيتامين له دور هام وفعال في تخفيض مستوى السكر في الدم عند مرضى السكري من النوع الثاني خاصةً. بسبب تأثيره على امتصاص واستخدام الأنسولين الموجود في الدم من قبل خلايا الجسم المتنوعة. وبذلك يعكس آلية حدوث السكري.
  • أما الطريقة الثانية فهي تحدث بفعل النبيت الطبيعي من البكتيريا التي يعمل اللبن الرائب على تنشيطه. فهو يساعد في يساعد في حرق واستقلاب الدهون المتراكمة في الجسم ويحفز عمل مضادات التأكسد. والتي لها دور هام في تخفيض مستويات السكر المرتفعة في الدم عند مرضى السكري من النوع الثاني.
اللبن وتأثيره على مستوى سكر الدم

هل حليب الماعز يرفع السكر؟

يعتبر حليب الماعز من العناصر الغذائية الهامة التي يجب ضمها لنظامنا الغذائي اليومي. فهو مصدر هام لمضادات الأكسدة ويحوي نسبة عالية من الحديد والبروتينات والدهون غير المشبعة. وهو حليب قليل الدسم  مما يجعله مناسباً لمرضى الداء السكري.

يحوي حليب الماعز في كوب 8 جرامات من البروتين، و11 غراماً من الكربوهيدرات. وهذا ما يجعله خياراً ممتازاً لمريض السكري من النوع الثاني. ولكن احرص على عدم تحليته أو استخدام المحليات الصنعية التي لا ترفع مستوى السكر في الدم.

اقرأ أيضا:  معلومات عن مرض السكر

أفضل الألبان لمرضى السكر

فيما يبحث مريض السكر عن أي غذاء غني بالعناصر الغذائية الهامة للجسم مثل الكالسيوم والبروتينات. فإن ما يهمه حقاً اختيار الغذاء الأمثل تبعاً لمحتواه من الدهون المشبعة والسكر والكربوهيدرات. فهذه العناصر تعمل على رفع مستوى سكر الدم في الجسم. ووجودها في الجسم له نتائج سلبية على مرضى السكري.

لذا يجب أن يحرص مريض السكري من النوع الثاني على انتقاء الألبان التي تحوي نسبة قليلة من الدهون المشبعة والكربوهيدرات والغلوكوز. واستبدالها بالألبان الغنية بالدهون غير المشبعة وسكر اللاكتوز التي تحافظ على مستوى طبيعي لسكر الدم . بالإضافة إلى دورها في الحد من ارتفاع الكوليسترول السيء للجسم مما لها فائدة هامة للقلب والشرايين.

وذلك يرشدنا إلى أن أفضل الألبان لمرضى السكر هي حليب الصويا غير المحلى، حليب الماعز، الحليب المجفف قليل الدسم وحليب اللوز غير المحلى.

المصادر
Can Milk Raise Glucose Levels?

مقالات ذات صلة