هل البطيخ يرفع السكر في الدم

أكل البطيخ ومرض السكر

البطيخ والمعروف في بعض المناطق العربية باسم الحبحب أو الجح أو الجبس أو الرقي أحد الفاكهة الصيفية المنعشة التي نبادر لتناولها في أيام الصيف الحرة. غير أن مرضى السكر المهتمين بضبط سكر دمهم يتساءلون هل البطيخ يرفع السكر في الدم.

سوف نجاوب عن هذا السؤال بالإضافة إلى الكثير من القضايا الصحية المرتبطة بهذه الفاكهة اللذيذة.

البطيخ ومرض السكر

يتعين على مرضى السكر الاحتراس عند اختيار الأطعمة التي يتناولونها من أجل أن يحافظوا على مستويات سكر دم ثابتة، ولكي يتجنبوا الإصابة بمضاعفاته.

يدعم النظام الغذائي الثري بالخضراوات والفاكهة السيطرة على سكر الدم. غير أن الفواكه تحتوي على سكريات وكربوهيدرات طبيعية، لذلك فمن الضروري حسن اختيار الحجم المناسب لحصة الفواكه.

البطيخ فاكهة غنية بالماء والألياف، لكنه يحتوي على السكر أيضًا، لذلك يجب حسن اختيار الحجم المناسب للحصة وكم مرة يمكنك أكل البطيخ.

هل البطيخ يرفع السكر في الدم

عندما نتفحص التأثيرات الغذائية للبطيخ أو أي طعام آخر عند مرضى السكر، سيكون مؤشر سكرية الدم “Glycemic Index GI” دليلًاً مهمًا على كيف سوف يغير هذا الطعام مستوى سكر الدم.

يقيس مؤشر سكرية الدم مدى سرعة دخول سكر الطعام إلى مجرى الدم. كلما زادت تلك السرعة كلما زادت فرصة حدوث ارتفاع مفاجئ لسكر الدم.

إذن يقيس مؤشر سكرية الدم IG مدى سرعة دخول سكر الطعام إلى الدم، ونعطي لكل طعام رقم على هذا المقياس يتراوح بين 1 و100. ونحدد تلك الأرقام بإجراء مقارنات بين أنواع طعام مختلفة وبين أصناف قياسية.

كما نستخدم مؤشر آخر اسمه حمل سكرية الدم “Glycemic load GL” وهو يجمع بين مؤشر سكرية الدم ومحتوى الكربوهيدات في الحصة الطعامية العادية.

هناك اجماع على أن حمل سكرية الدم يعطي قيمًىا أكثر واقعية عن كيفية تأثير طعام محدد على سكر الدم.

اقرأ أيضا:  أسباب ارتفاع سكر الدم المفاجىء

نعد مؤشر سكرية الدم البالغ 55 أو أقل بأنه منخفض. ونعد مؤشر سكرية الدم الذي يبلغ بين 55 و69 بأنه متوسط. ونعد مؤشر سكرية الدم الذي يبلغ 70 أو أكثر أنه مرتفع.

حمل سكرية الدم الأقل من 10 منخفض، وبين 10 و19 متوسط وأعلى من 19 مرتفع.

تبلغ قيمة مؤشر سكرية الدم للبطيخ 72 عادة (وهي قيمة عالية)، بينما يملك حمل سكرية دم تبلغ 2 لحصة وزنها 100 غرام (وهي منخفضة).

بالتالي يستطيع مريض السكر أن يتناول البطيخ باعتدال كما في باقي الفواكه كجزء من نظامه الغذائي المتوازن.

هل البطيخ يرفع السكر في الدم للحامل ؟

النساء اللواني يتناولن كميات كبيرة من الفواكه أثناء الحمل تزداد فرصة إصابتهن بسكري الحمل.

فقد وجدت دراسة حديثة أن النساء اللواتي يتناولن كميات كبيرة من الفواكه في الثلث الثاني من االحمل تزداد فرصة إصابتهن بسكري الحمل بأكثر من أربع مرات.

وارتبطت خطورة ازدياد فرصة الإصابة بسكري الحمل مع الإكثار من تناول الفواكه ذات مؤشر سكرية الدم بشكل خاص.

يترافق ازدياد احتمال الإصابة بسكري الحمل بشكل خاص عند تناول الكثير من الفواكه الاستوائية والحمضية، بالإضافة للفواكه ذات مؤشر سكرية الدم المرتفع، مثل الموز والأناناس والكيوي والتمور والزبيب والبطيخ.

لكن يمكن الاعتماد كما ذكرنا سابقا على حمل سكرية الدم المنخفض للبطيخ، والذي يعني أن تناول حصة صغيرة منه لن ترفع سكر الدم.

الفواكه المسموح بها لمرضى السكر

مع أن أكل البطيخ يحمل الكثير من الفوائد بسبب غناه بالماء والألياف والفيتامينات، لكن يجب عليك الموازنة باختيار فواكه ذات مؤشر سكرية دم منخفض.

تأكد من اختيار فواكه طازجة على قدر الإمكان لأنها لا تحتوي على أي سكر مضاف.

تتضمن الفواكه الجيدة لمرضى السكر ذات مؤشر سكرية الدم المنخفض:

  • الخوخ
  • الغريبفروت
  • البرقوق
  • الدراق
  • الكمثرى
  • التوت
اقرأ أيضا:  مرض السكر تعريف وأنواع السكر Diabetes Mellitus
المصادر
1234

مقالات ذات صلة